أفضل 6 نباتات لإبعاد الحشرات خارج منزلك

منزلك هو المكان الذي تذهب إليه لتكون مع عائلتك وتستريح بعد يوم شاق من العمل، لذلك لا يوجد أسوأ من الحشرات المزعجة التي تجتاح مكانك، خصوصًا مع الصيف في العراق، من طنين البعوض والذباب الذي يملأ الهواء إلى الغزوات الأرضية من الصراصير والنمل؛ لحسن الحظ، فإن هناك العديد من الحلول التي توفرت لنا لطرد الحشرات عن أماكن راحتنا، من تلك الحلول هي زراعة بعض النباتات المنزلية، التي تساعد في طرد الحشرات.

يفصل هذا المنشور ست نباتات منزلية يمكنها أن تساعد في ردع الحشرات وتمنحك بعض راحة البال:

1.    الريحان

يعتبر الريحان من المكونات التي تستخدم في الطعام عادةً، فهي إنها رائعة في السلطات والمعكرونة والشوربات والعديد من الوصفات الأخرى، ومع ذلك، فإن لكن الحشرات ليست من محبي الريحان.

حافظ على نمو هذه الأعشاب في مطبخك المشمس أو ضع بعضها حول مداخل منزلك لأجل إبعاد الذباب والبعوض بشكل فعّال.

يعد الريحان سهل النمو، وقد تم استخدامه كشكل من أشكال مكافحة الآفات منذ العصور القديمة.

2.    الاقحوان

فضلاً عن كونه يساعد في تنقية الهواء وإزالة السموم، فإن الاقحوان يعمل أيضًا على طرد الحشرات المختلفة من منزلك. علاوةً على ذلك، فوجوده يجعل المساحة في المنزل تبدو جميلة.

3.    اللافندر (عشبة الخزامى)

لطالما اشتهر الخزامى بمظهره الرائع الذي يضفيه للمكان، وأيضًا رائحته المميزة، المفارقة هي إن نفس الرائحة التي نحبها في هذا النبات هي التي تدفع الآفات بعيدًا. تم إستخدام اللافندرسابقًا في تعطير الملابس وصد الحشرات، حيث ينتج النبات زيتًا يمكنه ردع عدة أنواع من الذباب والبعوض وأنواع أخرى من الحشرات، ولا يزال يتم إضافته كمكون في سوائل الغسيل.

4.    القطيفة

تنتج أنواع مختلفة من القطيفة رائحة تصد البعوض والقوارض، يوصى بشدة بزراعة هذه الزهور الجميلة حول المنزل أو على طول حدود الحديقة، لحماية النباتات من الحشرات.

5.    النعناع

النعناع رائع في إبقاء تلك المخلوقات المزعجة في الخليج. يمكن أيضًا استخدام الزيوت العطرية من النعناع لصنع رذاذ طارد للبعوض عن طريق خلط الزيوت مع خل التفاح.

من مميزات نبات النعناع، إنه ينتشر بسرعة في الأرض، لذلك ينصح دائمًا بزرعه في أواني. أو جنب النباتات التي تود أن تحميها من الحشرات.

6.    بلسم الليمون

تنتمي هذه العشبة الى عائلة النعناع، وهي نبتة ذات أوراق معطرة كثيفة، تستخدم أحيانًا في المطابخ لإزالة روائح المطبخ غير المرغوب بها، إذ لها عطر نفّاذ يساعد في ذلك. كذلك تفيد هذه النبتة في طرد الحشرات، وإبعادها.