تأثيرات نفسيّة وبدنيّة، كيف يمكن للتنفس تغيير حياتك؟

التنفس

التنفس هو من تلك الأشياء التي أخذناها كأمر مسلم به، أشياء نقوم بها من دون وعي في كل ثانية. لكن المدهش هو تأثير التنفس الواعي على الجسم، فالإلتزام بعادة التنفس الواعي وبطريقة صحيحة خلال فترات قصيرة على مدار اليوم من الممكن أن تغيّر حياتك فعليًا. هذا ما يجعل اليوجا أو تمارين التنفس فعّالة في تحسين الحالة الصحيّة والمزاجيّة.

إذن كيف يمكن للتنفس تغيير حياتك؟

التنفس بطريقة صحيحة يقلل من شعورك بالتوتر

أنفاسك هي انعكاس لحالتك المزاجية؛ فإذا كنت هادئًا ومسترخيًا، فستكون أنفاسك بطيئة وعميقة، بينما لو كنت متوترًا، فستكون أنفاسك أسرع، وأكثر سطحيّة.
في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتوتر، يمكنك أخذ نفس عميق، والعد حتى خمسة، ثم قم بالزفير ببطء، وكرر هذه العملية أكثر من مرّة. إذ سيساعد هذا التنفس البطيء على تقليل معدل ضربات القلب، ويعمل أيضًا على إراحة العضلات والعقل.

طريقة التنفس الصحيحة

يمكن أن يكون علاجك للأرق

يساعد التنفس العميق على النوم، من خلال إراحة عضلات الجسم، وتهدئته.

يمكنك الإستفادة من تقنية التنفس 4-7-8، لإعطاء تأثير مهدئ للجهاز العصبي. وتعمل هذه الطريقة من خلال إغراق الرئتين بالأوكسجين، وتهدئة العقل وتقليل أي ضغوط قد تبقيك مستيقظاً

أثناء وجودك في السرير وقت النوم، قم بالزفير تمامًا من خلال فمك، ثم أغلق فمك واستنشق من خلال أنفك، وأبدأ العد حتى أربعة.

ثم احبس أنفاسك وأكمل العدّ إلى سبعة، أخيرًا ازفر الهواء تمامًا من خلال فمك وأنت تكمل العد حتى ثمانية.

التنفس بطريقة صحيحة يساعد على الهضم

يستخدم جسمك الأوكسجين لتوليد الطاقة، لذا فإن نقص الأكسجين يمكن أن يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في جميع أنحاء الجسم، ومنها تأثيره على عملية الهضم، والتشنجات بسبب عدم وصول أوكسجين كافي.

من خلال الإبطاء في التنفس وأخذ نفس عميق اكثر، سيزيد تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد أعضاء الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة أكبر ويسرع في عمليّة الأيض.

يمكن أن يساعد أيضًا في استقرار مستويات السكر في الدم وتوازنها. مما يعني أنك سيجعلك أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام.

فضلاً عن ذلك، فإن التنفس العميق من الممكن له أن يوازن مستويات الحموضة في الجسم (التي تزداد عند الشعور بالتوتر).

يساعدك على التركيز والإبتعاد عن التشتت

في عالم السرعة الذي نعيش فيه اليوم، أصبحنا في معظم الوقت نفكّر في شيء آخر غير اللحظة الحالية. يساعد ترك كل شيء والتنفس فقط على جعلك حاضرًا في اللحظة الحالية. أن تكون غير متشتت بشيء، وهو ما يساعد في تقليل التوتر بشكل كبير، وتقليل الضغوط النفسية. ويساعد في التغلب على الإكتئاب والقلق.