كيف تحمي نفسك من الفايروسات؟

إتخذنا في روز روسيل مهمة توفير الخيار الأفضل لعوائلنا في العراق لأجل عيش حياة صحيّة، مليئة بالنظافة. إن التعايش اليومي مع بيئة الحياة المتسارعة، التي قد تكون مليئةً بالفايروسات يتطلب منّا حرصاً ومحافظة على عادات صحية، والإستمرار بممارسات وقائية، للحفاظ على صحتنا، والإبتعاد عن مسببات الأمراض والعدوى.

جمعنّا لكم اليوم مجموعة من ممارسات الوقاية من الأمراض والفايروسات، للحفاظ على صحتنا:

اغسل يديك بانتظام

اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد تواجدك في مكان عام أو بعد السعال أو العطس. ولأجل ضمان فعاليّة مؤكدة، تأكد من غسل يديك بصابون مضاد للبكتيريا، ثم جففهما بمنشفة ورقية جديدة أو منديل. حاول تجنب المناشف القماشية فهي أرض خصبة لتكاثر الجراثيم.

تجنّب لمس عينيك أو أنفك أو فمك عندما تكون في الأماكن العامة

العين والأنف والفم هي نقاط دخول للجراثيم والفيروسات إلى أجسامنا. في حين أن غسل اليدين جيداً يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، مع ذلك، يتعين عليك أيضاً تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بيديك، خاصةً عندما تكون في مكانٍ عام. تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة.

عند السعال، استخدم منديلاً معقماً لتغطية فمك وأنفك

تأكد من تغطية فمك وأنفك بمنديل ورقي عند السعال أو العطس. واذا لم يتوفر، استخدم الجزء الداخلي من مرفقك. من المهم أن تختار المناديل الورقية بعناية، نظراً لأنها ستكون قريبة منك، وستلامس بها وجهك ويديك بإستمرار. أحرص على استخدام منتجات صحية. وتأكد في هذا الجانب من الحصول على مناديل معقمة.

استخدم مناديل مطهرة لتنظيف الأسطح قبل استخدامها

يمكن للفايروسات أن تعيش على أسطح مختلفة لمدة تصل إلى بضعة أيام. لذلك تأكد دائماً من مسح الأسطح التي تستخدم بإستمرار، مثل طاولات المطبخ وطاولات الطعام وشاشات الهاتف المحمول، يمكنك إستعمال المناديل والمعقمات لأجل ذلك. ابحث عن المناديل التي توفر تعقيماً جيداً للأسطح ، حتى لا تضطر إلى إعادة تنظيف السطح باستمرار في كل مرة يتم استخدامه.

حافظ على التباعد الإجتماعي

حاول المحافظة على مسافة مترين من أي شخص تبدو عليه أعراض المرض، هذا ما يسمى بالتباعد الاجتماعي. تجنب أيضاً الأماكن المزحمة، إذ أن التواجد في حشود كما هو الحال في المطاعم أو الحانات أو مراكز اللياقة البدنية أو دور السينما يضعك في خطر أكبر للإصابة بالفايروسات. تجنب الأماكن الداخلية التي لا توفر هواءً نقياً قدر الإمكان.

أستعمل المعقمات للحفاظ على بيئة صحيّة

إن إستعمال المعقمات والمطهرات بإستمرار، هو أفضل وسيلة للوقاية، وللقضاء على الفايروسات. نظف وعقم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يومياً. يشمل ذلك الطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأسطح العمل والمقابض والمكاتب والهواتف ولوحات المفاتيح والمراحيض والحنفيات والمصارف.

وتأكد عند شراءك لمنتجات النظافة الشخصية أو المنظفات المنزلية، من اختيار المنتجات ذات الجودة العالية، والتي تحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا، والتي يتم تعقيمها، وتعزز الصحة والنظافة كمزايا رئيسية لها.

حافظ على ادواتك للإستعمالات الخاصة

حاول عدم مشاركة أداواتك الشخصية مثل أواني الطعام، الأكواب وأدوات المائدة، فذلك يمكن أن يؤدي إلى انتشار الجراثيم والفيروسات. مناشف الإستحمام، الملابس، الأسرّة وغيرها.

قم بتقوية مناعتك بفعالية لمحاربة مسببات الأمراض

في حين أن جميع النصائح الوقائية المذكورة أعلاه قوية وفعالة، لا يوجد ضمان بنسبة 100٪ بأنك لا تصاب. لذا، فلا يوجد بديل لامتلاك جهاز مناعة قوي وصحي، والذي يمكن تحقيقه من خلال: (أ) التغذية السليمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ، (ب) الحد من التدخين، (ج) ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (د) أخذ كفايتك من النوم.